منـــتديــــــــات نــــــــــونــــــــــة
مرحبا بك يا زائر في منتديات نوسة نرجوا التسجيل مع كل الاحترام
ونتمنى ان تنظم الى اسرتنا المتواضعة مع الف شكر

شكراااااا لكم


منـــــــتديـــــــــات نـــــــــونــــــــــــــــة ترحب بكم
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البطاقة الذكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البنت الحزينة (نسرين)
المديرة العامة
المديرة العامة


عدد المساهمات : 777
نقاط : 1369
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/01/2012
العمر : 18
الموقع : http://noussa.7olm.org/

مُساهمةموضوع: البطاقة الذكية   5/4/2012, 8:11 pm

البطاقة الذكية
ما هي البطاقة الذكية(1):
البطاقة الذكية واحدة من آخر الاصدارات في عالم تكنولوجيا المعلومات وهي تحتوي على شريحة الكترونية مدمجة في بطاقة شبيهة في حجمها ببطاقة الدفع البلاستيكية الممغنطة. الشريحة تخزن المعلومات الالكترونية وبعض البرامج المحمية ببعض أنظمة الحماية المتطورة. البطاقة مع القاريء تشكلان نظام متكامل لخدمة كثير من التطبيقات المختلفة.
ويمكن حماية المعلومات على الشريحة بعدة مستويات من السرية ابتداء من القراءة المباشرة إلى استخدام كلمة سر خاصة بحاملها أو استخدام برامج خاصة تتحكم فيها جهة الإصدار ، كما تتميز البطاقة بإمكانية تغيير البيانات المخزنة على الشريحة ودون الحاجة إلى إصدار بطاقة جديده .
أما بالنسبة للتزوير فان ما تحتويه البطاقة الشخصية الذكية من مواصفات والبيانات ظاهرة ومخفية تحد من عمليات التزوير وعلى سبيل المثال لو تمكن شخص من تعديل بيان من البيانات الظاهرة على البطاقة فلن يتمكن من تعديل نفس البيان المخزن في الشريحة.
البطاقة الذكية تعمل كجهاز تحكم حيث انها تجعل المعلومات العملية و الشخصية متاحة فقط لمستخدمين محددين .خدمة أخرى تقدمها البطاقة الذكية وهي تمكين الأشخاص من الشراء و كذلك توفر البطاقة الذكية امكانية نقل المعلومات الآمن.
البطاقة الذكية مشابهة للبطاقة البلاستيكية الممغنطة المعروفة ولكنها أكثر قوة و أمآن . كل بطاقة تحتوي على شريحة الكترونية يمكنها تخزين الكثير من المعلومات مثل المعلوما ت الشخصية لحامل البطاقة (تاريخ الميلاد,العنوان ,الملف الطبي ,الحسابات البنكية,صلاحيات الدخول لشبكات الكمبيوتر,.....). نظام الأمان الموجود بالبطاقة يعتمد على مجموعة من المعايير التي قد تحتوي على ارقام سرية ,,كلمة سر,,مفاتيح عامة و خاصة( خوارزميات تشفير معقدة) تحفظ في الشريحة . شريحة البطاقة الذكية تتواصل مع القاريء بواسطة تلامس محسوس او بواسطة موجات الراديو بالاعتماد على التصميم المسبق للنظام .
تنقسم البطاقات من حيث كيفية تواصلها مع القارىء الى ثلاثة أنواع :
البطاقات التلامسية .
البطاقات عديمة التلامس
البطاقات ذات الخاصية المشتركة .

البطاقات التلامسية:
يعتبر هذا النوع من أشهر أنواع التصاميم المستخدمة ويستخدم في جميع أحجام البطاقات و أنواع الشرائح الالكترونية. البطاقات ذات خاصية التلامس يجب أن تخل في القاريء لكي تتم عملية نقل المعلومات. تحتوي البطاقات من هذا النوع على شريحة ذهبية صغيرة طول قطرها حوالي نصف بوصة في مقدمة البطاقة, بدلا من الشريط المغناطيسي الموجود في الخلف كما في بطاقات الائتمان . عندما تدخل البطاقة في القاريء تتصل مع وصلات كهربائية وهي التي من خلالها يتم تنقل المعلومات من و الى الشريحة.
البطاقات التلامسية تستخدم ثمانية دبابيس الكترونية لتتمكن من الاتصال الفعلي بالقاريء خمسة دبابيس الكترونية معرفة على انها
Vcc(+5VDC) , reset , clock ,ground,input/output(I/O).

البطاقات عديمة التلامس
هذا النوع من البطاقات شبيه ببطاقات الائتمان عدا ان هذه البطاقات تحتوي على شريحة الكترونية و هوائي و هذه المكونات تتيح للبطاقة الاتصال بالقاريء بدون اي تلامس فعلي. البطاقات التباعدية كما ترى في الرسم المقابل تحتوي على هوائي مداه حوالي 10 سنتيميتر.
هذه البطاقات استمدت الطاقة من مجال موجات الراديو المتولد من القاريء . المجال المتولد من موجات الراديو يقوم بنقل المعلومات بين البطاقة و القاريء . بطاقات الهوية التي تصدر من قبل الشركات الكبرى عادة ما تكون بطاقات تباعدية.

البطاقات ذات الخاصية المشتركة
هذا النوع من البطاقات ذات الاستخدامات المتعددة تجمع في تصميمها بين امكانية التواصل مع القاريء عن بعد و عن طريق الملامسة الفعلية . هذا النوع من البطاقات يحتوي على ثمان دبابيس للاتصال بالقاريء وتحتوي ايضاً على خاصية الهوائي للاتصال عبر موجات الراديو. هذا النوع من البطاقات يزداد في الانتشاره نتيجة لسهولة استخدامه ولأنه يوفير حماية قوية. من المتوقع ان تكون سرعة نقل المعلوات (كبيرة الحجم) من أهم تطبيقات هذا النوع من البطاقات .
يمكن استخدام البطاقة ذات الخاصية المشتركة (لتسريع نقل المعلومات) في القارئات ذات التلامس لايداع المال بداخلها و اما القارئات عديمة التلامس فتستخدم لدفع المبالغ المالية .
فوائد البطاقة الذكية
الامآن
· المعلومات المخزنة في الشريحة يمكن حمايتها بوضع رقم سري.
· كل بطاقة لها رقم خاص بها يميزهاعن غيره.
· الشريحة محكمة ضد العبث و التلاعب .
· البطاقة قابلة للتشفير.

اامكانياتها:
· قادرة على معلجة المعلومات و ليس تخزينها فقط.
· المعلومات و التطبيقات قابلة للتحديث بدون الحاجة الى تبديل البطاقة.
· لها القدرة على الاتصال بأجهزة الحاسب اللآلي المختلفة عن طريق القارئات.



امثلة على استخدامات البطاقة الذكية في بعض الدول العربية:
قطر(2):

استخدامات البطاقة الذكية
نظراً للميزات الفنية والأمنية للبطاقات الذكية فقد أدى ذلك إلى إيجاد مجالات كبيرة من الاستخدامات تبدأ باستخدامها كبطاقة تعريفية لحاملها وصولاً إلى استخدامها في إنجاز المعاملات عن طريق الحكومة الإلكترونية ، وفيما يلي بعض تلك الاستخدامات :
استخدامها كبطاقة شخصية :
وكون البطاقة الذكية في الأصل بطاقة بلاستيكية فأن استخدامها كبطاقة تعريف بالشخص هو أول ما يمكن تطبيقه عليها وذلك من خلال طباعة البيانات الشخصية على البطاقة بالاضافة إلى طباعة البيانات نفسها داخل الشريحة ، ويمكن حماية البيانات على الشريحة من خلال رقم سري لحامل البطاقة أو من خلال استخدام الأنماط الحيوية مثل البصمة بحيث لا يمكن الوصول إلى المعلومات المكتوبة عليها إلا من خلال مطابقة البصمة مع البصمة المخزنة في الشريحة ، وتعتبر هذه الطريقة من اكثر الطرق شيوعاً في استخدام البطاقة الذكية .
استخدامات البطاقة الذكية في معاملات الحكومة الإلكترونية :
ومع تطور الخدمات الحكومية المقدمة من خلال الإنترنت وذلك عن طريق بوابة الحكومة الإلكترونية فأن استخدام البطاقة الذكية اصبح من أهم الطرق التي يمكن من خلالها التأكد من شخصية طالب الخدمة وذلك قبل السماح له من إجراء أي معاملة .
استخدامها في المطارات والمنافذ الحدودية (البوابات الإلكترونية) :
أن استخدام البطاقة الذكية يتيح ويسهل تطبيق البوابات الإلكترونية في المطارات والمنافذ الحدودية فباستخدام البصمة المخزنة في الشريحة يمكن التأكد من هوية المسافر وذلك من خلال بوابات يستخدمها المسافر فيقوم بإدخال بطاقته الذكية في الجهاز ويضع إصبعه على قارئ البصمات ويتم مقارنة فوريه للتأكد من مطابقة البصمة وفي حالة المطابقة يتم فتح الباب ويمر المسافر وخلال تلك العملية والتي تستغرق اقل من دقيقة يتم التأكد من القوائم السوداء وتسجيل حركة المسافر .
استخدامها في التنقل بين دول مجلس التعاون :
سعياً وراء تسهيل تنقل مواطني دول مجلس التعاون وذلك باستخدام البطاقات الشخصية فقد تم طرح موضوع البطاقة الذكية في اكثر من اجتماع من اجتماعات المجلس ، حيث أن كل دول المجلس إما طبقت أو تعمل على تطبيق البطاقات الشخصية الذكية ، ولقد تم الاتفاق على معايير ومقاييس للبطاقة الشخصية الذكية كما وتم الاتفاق على معايير قراءة البيانات الشخصية عند التنقل بين دول مجلس التعاون وجاري العمل على الاتفاق على معايير مشابهة تخص استخدام البوابات الالكترونية في المنافذ .

البحرين (3):
تستخدم بطاقة الهوية للتحقق من هوية الشخص لدى الجهات الحكومية وغير الحكومية كما تستخدم لإثبات الهوية في فتح أنظمة الدخول والخروج المختلفة (Access Control) في المباني والمنشآت وجميع المنافذ وتستخدم في البوابات الالكترونية في المطار ويمكن استخدامها لتسديد رسوم الخدمات الحكومية وغيرها والدفع الآلي عن طريق أجهزة إلكترونية خاصة في وسائل النقل العام، ومواقف السيارات، ومحطات البترول والمحلات التجارية.إضافة إلى استخدام الخدمات الحكومية الإلكترونية عن طريق شبكة الإنترنت بأمان وسرية. كما سيتمكن الناخبون من استخدام بطاقة الهوية في التصويت في الانتخابات حيث تتيح البطاقة التأكد من هوية الشخص ومطابقتها مع بصمته المخزنة في الشريحة الإلكترونية للبطاقة. كما يمكن لحامل البطاقة والمصرح لهم الاطلاع على المعلومات الشخصية الرئيسة بالملف الطبي والتعليمي والمالي. أما في المجال الطبي فتحتوي بطاقة الهوية على البيانات الطبية الرئيسية والضرورية الموجودة للشخص في ملفه الصحي، وتطبع فصيلة الدم على البطاقة. إضافة إلى احتوائها على تطعيمات الأطفال ومواعيد هذه التطعيمات. وتحوي البطاقة بيانات رخصة القيادة ويمكن تجديد الرخصة بتجديد التاريخ داخل الشريحة الالكترونية فقط دون الحاجة لاستبدال البطاقة، كما ستحوي البطاقة على المخالفات المرورية في حال وجودها، و سيعطى رجال المرور المخولين بضبط المخالفات أجهزة قارئ آلي صغيرة لها صلاحيات تغيير محددة في معلومات البطاقة الخاصة برخصة القيادة، فبمجرد إدخال البطاقة في هذا القارئ، ومطابقة البصمات يستطيع رجال المرور قراءة وتعديل المعلومات الخاصة برخصة القيادة فقط . ويمكن سيتم الاستفادة من بطاقة الهوية في إتمام المعاملات من المنزل عن طريق شبكة الإنترنت، حيث يتطلب من الشخص شراء جهاز خاص صغير الحجم من الأسواق المحلية ( قارئ Reader (يتم توصيلة بالكمبيوتر ويحتوي على فتحة خاصة لإدخال البطاقة لقراءة محتوياتها المخزنة في الملف العام الذي يحتوي على المعلومات العامة عن حامل البطاقة كالاسم والرقم الشخصي والعنوان وغيرها من هذه المعلومات التي يمكن الإطلاع عليها. هذا وسوف يحتوي هذا الجهاز على جزء أخر لقراءة لمطابقة البصمة وذلك للتطبيقات والأنظمة التي تتطلب مطابقة البصمة ليتمكن الشخص من الدخول إلى خدمات الحكومة الإلكترونية المتاحة على شبكة الإنترنت بعد مطابقة البصمة وانجاز مختلف المعاملات من المنزل بما في ذلك دفع الرسوم المختلفة. نظراً لدمج البطاقة الشخصية ببطاقة الهوية الجديدة فإنه يمكن استخدامها كوثيقة سفر بين دول مجلس التعاون الخليجي.ونظرا لتوافق مواصفات البطاقة مع المواصفات العالمية للبطاقات الذكية، فإنه يمكن مستقبلاً استخدامها للسفر والمرور بالبوابات الالكترونية الموجودة في مطارات الدول التي تسمح للمسافرين باستخدام هذه البطاقة وذلك بعد اتخاذ الترتيبات اللازمة من قبل السلطات المعنية بالمملكة.


ــــــــ***توقيعي في منتديات نـــوســه***ــــــــ












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://noussa.7olm.org
aymen kh
الاعضاء
الاعضاء


عدد المساهمات : 282
نقاط : 505
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/04/2012
العمر : 18

مُساهمةموضوع: رد: البطاقة الذكية   7/9/2012, 6:48 pm


ــــــــ***توقيعي في منتديات نـــوســه***ــــــــ

[center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://soo7ba.allgoo.net/forum
ضوء القمر
المراقب(ة) العام(ة)
المراقب(ة) العام(ة)


عدد المساهمات : 232
نقاط : 236
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 07/03/2012
العمر : 18
الموقع : الجزائر/بسكرة

مُساهمةموضوع: رد: البطاقة الذكية   7/17/2012, 11:13 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البطاقة الذكية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منـــتديــــــــات نــــــــــونــــــــــة :: المنتديات التعليمية :: منتدى بنك المعلومات-
انتقل الى: